Select the search type
 
  • Site
  • Web
Search
الأردن ضمن الترتيب العالمي


يعتبر تقييم الأداء الاقتصادي للدول في ضوء السياق العالمي مهم من حيث التأكد من مدى نجاعة السياسيات الاقتصادية التنموية الهادفة الى رفع القدرة التنافسية للدولة وذلك على المدى البعيد. فنجاح بعض الأمم في تحسين التنافسية لاقتصادها المحلي قد يوفر دروساً من الممكن أن يستفاد منها محلياً، وعليه يقوم المرصد الوطني للتنافسية كل عام بتحليل تقارير التنافسية العالمية الصادرة من الجهات العالمية وتقييم أداء ومرتبة الأردن إقليمياً بشكل خاص وعالمياً بشكل عام، حيث أن مثل هذه التقارير توفر مؤشرات متوافقة ويمكن على أساسها مقارنة الأردن مع غيره من دول العالم من ناحية مدى تطبيق الإصلاحات والتطورات الاقتصادية.

ويشمل هذا الجزء من الموقع التقارير العالمية التالية:


تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي الكتاب السنوي لمعهد التنمية الادارية تقرير ممارسة أنشطة الأعمال
تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي


يقوم المنتدى الاقتصادي العالمي (World Economic Forum) في جنيف سنوياً ومنذ عام 1979 بإصدار مجموعة من التقارير العالمية ضمن سياق دراسة تنافسية الدول والعوامل التي تؤثر في التنمية الاقتصادية المستدامة وتحقيق الازدهار الاقتصادي، وذلك من منطلق أن الاقتصاد الذي يتمتع بتنافسية عالية يكون قادراً على توليد دخل كلي أعلى لمواطني تلك الدولة.


حيث تعتبر هذه التقارير أدوات مهمة لصانعي القرار من القطاعين العام والخاص في تلك الدول بهدف عمل المقارنات مع مختلف الاقتصادات الإقليمية والعالمية خاصةً عند رسم السياسات الاقتصادية في مختلف الميادين.